طريقة عمل شاي الكرك

ما هو شاي الكرك؟

شاي الكرك هو المشروب غير الرسمي في قطر، والجميع يحب هذا الشاي القوي الحلو. إنه مصنوع من الحليب المبخر والبهارات مثل الهال والزعفران. بالنسبة لهذه الوصفة، لا أستخدم إلا الهيل والزعفران، لكنني أعلم أن هناك العديد من الوصفات الأخرى لكرك شاي التي تتطلب المزيد من التوابل الكاملة. ومع ذلك، أشعر أن مجرد استخدام الهيل والزعفران يجلب نكهة شاهي الكرك الحقيقية، لأنه ليس من المفترض أن يكون مصنوعًا من العديد من التوابل مثل المسالا.
تحظى الكرك شاي بشعبية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لكنها تنبع من قطر. كل شخص في قطر لديه شاي كارك كل صباح. حسنًا، ربما أبالغ قليلاً. لكن الأمر مشابه حقًا في قطر (وكذلك بقية دول الشرق الأوسط).
يشبه الكرك شاي ماسالا الهندي، باستثناء بعض الاختلافات أيضًا. الفرق الأكبر هو في عدد التوابل المستخدمة في كل شاي، وكذلك في نوع الحليب المستخدم.
توجه إلى أي مفصل Chai Karak في الساعات الأولى من الصباح أو في وقت متأخر من الليل وستجد صفوفًا لا حصر لها من السيارات تصطف لما يبدو أنه مجرد كوب صغير من الشاي غير المكلف. يقف تشاي كاراك الكريمي المعطر كقوة واحدة من المشروبات التي تكتسب شعبية في منطقة الخليج. حاليا واحدة من المشروبات الساخنة الأكثر شعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر ، تكمن بداياتها المتواضعة في الواقع في دول جنوب آسيا في الهند وباكستان.
يُعرف باسم “kadak chai” أو “masala chai”، والذي يترجم تقريبًا إلى الشاي القوي، يتم إعداد نسخ من chai karak في منازل جنوب آسيا يوميًا. مزيج من الشاي الأسود والحليب والسكر والهيل، ويتم تحضيره عن طريق غلي هذا المزيج معًا على نار هادئة. على الرغم من أن لا أحد يعرف حقًا كيف أصبحت “كاداك تشاي” تشاي كاراك، إلا أن الفكرة الأكثر ترجيحًا هي أن العمال في جنوب آسيا في المنطقة جلبوا معهم حب الشاي اللبني عند مغادرتهم منازلهم.
في شبه القارة الهندية، يمكن إرجاع ثقافة الشاي إلى العصور الاستعمارية والآن أصبح الشاي حيويًا في كل بيت مؤن. الشاي من شبه القارة الهندية لم يترجم بالكامل ليصبح تشاي كارك. على عكس ‘masala chai’ التقليدي في جنوب آسيا، يستخدم chai karak توابل واحدة فقط، بينما يمكن أن تشتمل ‘masala chai’ غالبًا على مجموعة متنوعة من التوابل مثل الزنجبيل أو الفلفل أو القرنفل.
بدلاً من ذلك، تطورت تشاي الكرك ذات الشعبية الإقليمية إلى مشروب يعكس الأذواق المحلية من خلال الجمع بين التوابل المشتركة بين الثقافتين؛ الهيل، وكذلك الحب المتبادل لنكهة قوية من الشاي الأسود. في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر، تقدم العديد من الكافيتريات الصغيرة آلاف أكواب من مشروب الراحة هذا يوميًا، عند سماع صوت سيارة القرن، للصغار والكبار، على الصعيدين المحلي والمغتربين.
سواء أكان ذلك ينضم إليهم في نزهة بسيطة مع أحد أفراد أسرته أو أثناء تجوّله والتعقب مع الأصدقاء، أصبح هذا المشروب البسيط جزءًا لا يتجزأ من الثقافة المحلية. نكهة الادمان حقا، حتى أنها وجدت طريقها إلى الكعك والآيس كريم!
يتكون شاي الكرك من أوراق الشاي السوداء السائبة والهيل المهروس (وأحيانًا أستخدم الحليب المبخر بنكهة الهال بدلاً من ذلك) والزعفران والسكر. المكون الرئيسي للون وطعم شاي الكرك مصنوع بالفعل مع الحليب المبخر. الكرك (مكتوبة أحيانًا باسم kadak) يتم طهي الشاي أيضًا على نار خفيفة لمدة 5 دقائق أو نحو ذلك.

تريد محاولة إعداد هذا الشراب في المنزل؟ جرب هذه الوصفة البسيطة أدناه:

مكونات ومقادير شاي الكرك:

  • 1 1/4 كوب ماء
  • 3 ملاعق كبيرة من الحليب المبخر
  • 2 ملعقة صغيرة سكر
  • 2 حبة من الهيل المطحون
  • 1 القرنفل حبه كاملة
  • 1/2 بوصة شريحة من الزنجبيل
  • 2 أكياس الشاي
  • 1 بوصة عصا من القرفة

طريقة عمل وتحضير شاي الكرك:

في قدر، أضف الماء والزنجبيل والقرفة والهيل والقرنفل.
عندما يصل الماء إلى درجة الغليان، أضف السكر وأكياس الشاي، قلل الحرارة. دعه ينضج لمدة 1 دقيقة.
أطفئ النار وغطِ الشاي. ندعه حاد لمدة دقيقتين.
أضف الحليب واتركيه حتى يغلي. دعها تغلي لمدة 1 دقيقة.
يُصفّى الشاي ويُقدّم ساخنة.

لوصفة أخرى لعمل شاي كرك اتبع الطريقة التالية:

ابدأ بإحضار 2 كوب من الماء واتركه حتى يغلي في قدر.
الآن الجزء الأكثر أهمية نسبة الشاي إلى الماء. هذا هو الشاي القوي، لذلك يمكنني استخدام أوراق الشاي الأسود. لكل كوب من الماء أضيف 1.5 ملاعق صغيرة من الشاي. إذا كنت تستخدم أكياس الشاي (لا أوصي بهذا الشاي)، فسوف أستخدم 1/1 كيس شاي لكل كوب بحيث يكون 3 أكياس شاي.
بعد إضافة الشاي، يُضاف السكر، حبات الهيل المكسرة (إذا كنت تستخدم حليب الهيل المبخر بالنكهة، فلا داعي لاستخدام حبوب الهيل) والزعفران، وتغلي مرة أخرى. ملاحظة في الأوقات العصيبة، لجأت أيضًا إلى إضافة مسحوق الهيل (فقط إذا لم يكن لدي قرون الهال أو الحليب المبخر بنكهة الهيل، كما أنه يعمل جيدًا أيضًا).
أضف الحليب المبخر (يمكنك زيادة أو تقليل الكمية اعتمادًا على مدى قوتك للشاي) وإحضار الشاي إلى درجة الغليان. ترفع على الفور من الحرارة، ودع الشاي يهدأ قليلاً، ثم يعاد تسخينه ويغلي مرة أخرى. كرر هذا النمط لمدة 5 دقائق حتى ترى لون الكرمل الجميل.

باستخدام مصفاة الشاي، صب الشاي في أكواب والتمتع به مع وجبة سناك أو مكسرات أو البسكويت!

ولمزيد من المشروبات الساخنة، شاهد طريقة عمل القهوة التركية الأصيلة!

ما هو مدى جودة الوصفة؟

اضغط على النجمة للتقييم